من اليوسفي لـ "النوبارية".. بصمات الأرمن في مصر

طباعة

الثلاثاء , 24 إبريل 2018 - 12:11 مساءٍ

مشاهير  الأرمن في مصر
مشاهير الأرمن في مصر

تاريخ طويل ارتبط فيه الأرمن بمصر لاسيما بعد المذابح التي بدأت ضدهم من قبل الدولة العثمانية في 24 أبريل عام 1915م والتي تشكل نقطة فارقة في التاريخ الأرمني، فزادت أعداد المهاجرين الأرمن إلى مصر، حتى وصلت ذروتها، وبلغت  17 ألفًا و188 في إحصاء 1927، وتركز أغلبهم فى القاهرة والإسكندرية.

 واندمج الأرمن في المجتمع المصري بل أصبح بعضهم من رموزه،  ذوي البصمات البارزة في مناحي عدة سواء على المستوي السياسي أو الفني أو التجاري، وبالرغم من أن فترة الستينيات شهدت هجرة أعداد كبيرة من الأرمن من مصر نظرا للظروف الاقتصادية والسياسية، إلا أن التقديرات تشير إلى أن نحو 8 آلاف مواطن مصري من أصل أرمني مازالوا يقطنون البلاد.

 

نيللي

 

وعلى الرغم من أن الموطن في الأساس أرمني إلا أن مصر شهدت النشأة والحياة، وهناك العديد من النماذج التي ارتبط اسمها بأعمال بارزة في المجتمع، منهم نوبار باشا رئيس الوزراء إبان العصر الملكي، والفنانة الشهيرة نيللي وفيروز، وأنوشكا وبوغوس يوسيفيان الذي أدخل فاكهة اليوسفي الشهيرة إلى مصر، ليشتق مسماها من اسمه.

 

وتستعرض  "بوابة الديوان" لكم أبرز وجوه المجتمع المصري ذات الأصل الأرمني، الذين سطرت أعمالهم أسمائهم في سجل التاريخ المصري.

 

نوبار باشا

نوبار باشا نوباريان، الأرمنى الأصل، الذى كان له دور بارز فى الساحة السياسية المصرية فكان مترجماً فى الأساس، وترقي في مناصب الدولة حتي عمل ناظرا للخارجية، وشكل الحكومة في عهد الخديو اسماعيل عام 1888م.

 

 أطلق اسمه على قناة جديدة تم شقها بمحافظة البحيرة لتحمل اسم  “النوبارية”، كمكافأة لتحسينه أنواعا مختلفة من القطن-المنتج الأكثر ازدهارا في مصر آنذاك- وهو نوع من القطن طويل التيلة أطلق عليه نوبارى.


 

نوبار باشا

 

 

ألكسندر صاروخان

فنان الكاريكاتير المعروف، صاحب شخصية “المصرى أفندى”، التى عبرت عن العقل والمزاج العام للشعب المصرى.

نشر صاروخان رسوماته بالعديد من الصحف المصرية والفرنسية والأرمينية، وتميز فن الكاريكاتير لديه بالنزعة النقدية والسياسية من الدرجة الأولى .

 

صاروخان

 

لبلبة

ولدت "نونيا كوبيليان" الشهيرة بـ"لبلبة"  في نوفمبر 1945، لعائلة من أصول أرمينية، وهي ممثلة وفنانة استعراضية عملت في الفن منذ طفولتها، وقدمت العديد من الأعمال الفنية المتنوعة على الشاشة المصرية، تباينت بين الأعمال الدرامية والكوميدية والسينمائية.

 

لبلبة

 

 

أنوشكا

ولدت فى حى مصر الجديدة فى عام 1960، لأب مصرى وأم أرمينية، واسمها الحقيقى "قرتانوس جاربيس سليم"، تلقت تعليمها الأولي في مدارس "كالوسيديان" الأرمينية.

 

وواصلت دراستها بالتحاقها بالجامعة الأمريكية، قسم سكرتارية وإدارة أعمال، عملت موظفة بشركة استثمار أجنبية، ثم عملت في مجال الغناء، وعرفت باسم “أنوشكا” مطربة.

 

وعلى الرغم من أن مشوار أنوشكا الغنائي لم يسفر سوي عن 6 ألبومات فقط إلا أنها حققت نجاحا، سطر لها بصمة مميزة، كماغنت بالعديد من اللغات، ومن أشهر أعمالها أغنية "بلاد طيبة" مع المطرب محمد منير، وشاركت في العديد من الأعمال الدرامية التي حظت بنجاحا كبيرا، منها مسلسل “جراند أوتيل”.



أنوشكا

 

نيللي

ولدت نيللي آرتين كالفيان بالقاهرة، في 3 يناير 1949، لأسرة من أصول أرمينية، بدأت مشوارها  الفني من خلال التمثيل والغناء والرقص، فشاركت منذ طفولتها في العديد من الأفلام خلال فترة الخمسينات، وأدت دور البطولة للمرة الأولي في فيلم “المراهقة الصغيرة”.

 

وقدمت نيللي للسينما المصرية باقة من الأفلام حملت في معظمها الطابع الاستعراضي ، وتعد فوازير نيللي من أشهر أعمالها التي لاقت قبولا واسعا بين الجماهير.

 

 

نيللي

 

بوغوس يوسيفيان 

 

عرف باسم يوسف أفندي، ارتبط اسمه بإحدي الفواكه المصرية الشهيرة “اليوسفي”، فهو تاجر من أصل أرمني جلب معه شجيرات المندارين من جزيرة مالطة، وزُرعت في بستان محمد علي باشا، وإليه يُنسب اسم الفاكهة الشائع في مصر “اليوسفي أو يوسف أفندي”.

 

ووقعت مذابح الأرمن في 24 أبريل عام 1915 إبان الحرب العالمية الأولى، تلك المذبحة التي راح ضحيتها ما يقرب من مليون ونصف المليون أرمني، وتعد واحدة من أبشع الجرائم الإنسانية عبر التاريخ.

 

 

 

اقرأ أيضا:

فيديو| الوجه الآخر لحياة "شاويش السينما المصرية"

 

صور| وجوه عالمية على أرض مصرية بالمهرجان الدولي للطبول

 

صور| جمهور "الست" تسلطنوا على صوتها وتحولت إلى "كيف" لآذانهم

  • درجات الحرارة
    • 22 - 36 °C

    • سرعه الرياح :22.53
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    14.285714285714%
    لا
    85.714285714286%