جلال عارفجلال عارف

جلال عارف يكتب.. سنوات المطر

طباعة

الخميس , 26 إبريل 2018 - 12:42 مساءٍ

أنا من عشاق المطر.. في سنوات الطفولة كان المطر يعني بالنسبة لنا مهرجاناً من الفرح. في بورسعيد حيث كان يتعانق الجمال مع الأناقة والهدوء ليمنح المدينة طابعها الفريد.. كان المطر لا يكاد يتوقف حتي نسرع إلي الشوارع. بعد دقائق كانت الشمس تشرق ولو علي حياء.

 وكان المشهد يبدو بديعاً. المدينة اغتسلت، والأشجار تتألق ألوانها البديعة، وأرض الشوارع ـ وهذا هو الأهم ـ قد جفت مياهها بعد دقائق. ذهبت إلي بالوعات غير مسدودة وإلي مواسير مستعدة للطوارئ.

 تبدأ علي الفور مباريات الكرة.. بالكرة التي تعودنا علي اللعب بها في بورسعيد وهي كرة التنس التي تكسب الناشئين هناك مهارات كروية عالية .

 

مازلت عاشقاً للمطر، لكن الأمور اختلفت. عرفت كيف تتوقف الحياة عندنا بسبب ساعة مطر. كيف يتعطل المرور؟ وكيف تنهار منازل في بعض القري؟ وكيف يصبح الخروج من المنازل مغامرة غير مأمونة العواقب؟ وكيف تتحول الشوارع في الأحياء الفقيرة إلي تلال من الوحل؟ وكيف تتحول في الأحياء »الراقية» إلي بحيرات تغرق فيها السيارات.. كما حدث بالأمس في أرقي أحياء العاصمة »التجمع الخامس» .

 

تذكرت كيف حاولت القاهرة قبل سنوات أن تقلد ما كنا نراه في بورسعيد في طفولتنا. قررت أن تؤمن نظام صرف جيد لمياه الأمطار علي طول الطريق في صلاح سالم والعروبة وحتي المطار.

 في العام التالي هطلت الأمطار وكانت كل البالوعات مسدودة، وكان الأمر كارثيا.. ثم كان الحل هو الاستغناء عن بالوعات تصريف المياه، وليس الاستغناء عمن تركها تتعطل!!

لا أعرف إن كان هناك نظام صرف جيد للأمطار في حي حديث وراق مثل »التجمع» أم لا؟! وهل صممت المرافق العامة هناك علي أساس ما تم وما يتم من توسع.. أو أنهم سيضطرون إلي حفر الشوارع لتعديل ما سبق إنشاؤه؟ وهل السبب سوء التخطيط أم الفساد في التنفيذ

وهل سنأخذ في اعتبارنا أن المناخ يتغير في المنطقة والعالم، ونحن نبني المدن والأحياء الجديدة لنغير الحياة في كل أنحاء مصر ؟!

 

في المنطقة التي أسكن بها كانت الاوضاع ــ والحمد لله ـ طيبة . الأمطار لم تكن غزيرة، والمرور في صلاح سالم لم يتعطل. في الصباح الباكر أخذني الطفل الصغير بداخلي إلي الشارع.

 

 كان شعاع من الشمس يجاهد وسط السحب. الكون جميل والطفل سعيد.. لكن للحياة أوجه أخري كنت أفكر فيها وأنا أعود حاملاً سنوات العمر، والطفل الذي كان!!

  • درجات الحرارة
    • 22 - 36 °C

    • سرعه الرياح :22.53
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    14.285714285714%
    لا
    85.714285714286%