خالد محيي الدين "أرستقراطي الإشتراكيين"

طباعة

الأحد , 06 مايو 2018 - 03:31 مساءٍ

الصاغ الأحمر خالد محيي الدين
الصاغ الأحمر خالد محيي الدين

 

"بيت شرقي ساحر، فسقية في منتصف الحديقة الواسعة المليئة بالأشجار والورود والتمر حنة لم يكن بيتا عاديا إنه تكية السادة النقشبندية هنا قبر الجد الأكبر لأمي الشيخ الخليفة محمد عاشق، في رحاب التكية عشت طفولتي ألهو في حديقتها البدعة وأستمتع بعبق حياة دينية سمحة وهادئة المسجد يعلو فيه الأذان كل يوم خمس مرات"

 

خالد محيي الدين يصف المنزل الذي ولد فيه

 

 

خالد محيي الدين أرستقراطي الإشتراكيين

 

كانت كل السبل مهيأة للفتى الأرستقراطي ليرث مجد عائلته بمركز كفر شكر، ولا سيما بعد دخوله كلية الحربية وتخرجه برتبة صاغ “ملازم ثان”.

 

 

 

سطور من حياة خالد محيي الدين أرستقراطي الإشتراكيين

 

بيد أن الشاب خالد محيي الدين كان له رأي أخر، ولم يركن لحياة الدعة والرفاهية، فكانت ميوله الاشتراكية طاغية على فكره وحبه للبسطاء من أهل بلدته شمل جوانب تفكيره.

 

ولد في عام 1922، وفي عام 1944 انضم لتنظيم الضباط الأحرار السري، المناهض لحكم الملك فاروق، حاملا روحه على كفه، ومخاطر بحياته في المشاركة في انقلاب يحمل نسب للفشل أكثر منها للنجاح.

 

 

خالد محيي الدين والضباط الأحرار

 

 

عشية ليلة ثورة 23 يوليو 1952 ودع زوجته وقال لها: "لو مرجعتش احتمال أكون هربت أو ضربت نفسي بالرصاص" ولم يخبرها بما سوف يحدث غداً.

 

"فعندما بدأنا أولى خطواتنا لتشكيل الخلية الأولى للضباط الأحرار كنا نحلم بمصر وقد تخلصت من الملك ومن الإقطاع ومن الاحتلال ومن الاستغلال كنا نحلم بها وهي تتمتع بقدر من العدالة الاجتماعية وبمساحة واسعة من الحرية ومن الاستغلال كنا نحلم بها وهي تتمتع بقدر من العدالة الاجتماعية وبمساحة واسعة من الحرية والديمقراطية وقد نجح عبد الناصر في أن يحقق لها كل ما حلمنا به من أجلها باستثناء المساحة الواسعة من الديمقراطية بل لعله فعل ذلك كله، محاولا افتعال تناقض بينه وبين الديمقراطية".

من كتاب والآن أتكلم مذكرات خالد محي الدين

 

وفي يوم الثورة اتصل بمنزله – والحديث لزوجته السيدة سميرة- وقال لها "افتحي الراديو" وعرفت زوجته من الإذاعة خبر قيام ثورة يوليو ومشاركة زوجها وزملاؤها بها.

 

 

خالد محيي الدين

 

 

لقبه الرئيس الراحل أنور السادات بـ الصاغ الأحمر لميوله الاشتراكية ودفاعه عن فقراء الوطن، رغم مولده في أسرة أرستقراطية.

 

منقباد أسيوط

 

عند تخرجه من الكلية الحربية عمل في سلاح الإشارة في منقباد بأسيوط، وهناك تعرف على جمال عبد الناصر.

 

وفي أسيوط أيضا تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة، وخرجت فتاة شابة حاملة بندقية ألية وسارت أمامه أثناء تجوله في شوارع المحافظة، وكانت هذة الفتاة هي سناء السعيد التي أصبحت بعد ذلك أحد القيادات النسائية بحزب التجمع، ثم دخلت مجلس النواب.

 

الراحل خالد محيي الدين في مجلس النواب

 

والأن أتكلم.. والأن أرحل

 

أن للفارس أن يترجل، في صباح اليوم الأحد 6 مايو ترجل الفارس عن فرسه، مودعا حياة مليئة بالعواصف والمشاغبة والنضال.

 

وأعلن حزب التجمع وفاة مؤسسه خالد محيي الدين نصير البسطاء، الذي  سُطر اسمه من نور في سجل الزعماء وبحروف من ذهب في سجل التاريخ، فعندما نتحدث عنه نرى الفكرة تطير بغير أجنحة، وتماماً كما تجتمع سحب الهدوء مع العشق لتراب الوطن، تتعانق الأصالة والرؤوية المخلصة، لتصنع التألق في الرحلة السياسية.

 


المراجع 

 

مجرد ذكريات د.رفعت السعيد

 

والأن أتكلم خالد محيي الدين 

 

 

اقرأ أيضاً:

 

بروفايل| والآن أتكلم.. الصاغ الأحمر خالد محيي الدين يرحل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • درجات الحرارة
    • 22 - 36 °C

    • سرعه الرياح :22.53
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    14.285714285714%
    لا
    85.714285714286%