حكاية سميحة توفيق.. من الرقص لـ حريم البلاط الملكي

طباعة

الأحد , 13 مايو 2018 - 02:47 مساءٍ

الفنانة الراحلة سميحة توفيق
الفنانة الراحلة سميحة توفيق

تألقت الفنانة سميحة توفيق خلال فترتي الخمسينات والستينيات، بعد اكتشاف الفنان يوسف وهبي لها،  ولمع نجمها في أدوار الرقص والإغراء لما تتمتع به من أنوثة طاغية جعلت منها مطمعا للكثيرين.

 

وفي ذكري ميلادها التي تحل اليوم تستعرض "بوابة الديوان" محطات في حياة سميحة توفيق:

 

رفضت"سميحة" أن تحصر أدوارها في أدوار الراقصة والأغراء فقط، فعندما أصبحت مميزة في أعمالها الدرامية، قدمت أدوارًا مختلفة ومتنوعة، كما أنهااستمرت في تقديم أدوار الإغراء التي عرفت بها، كما قدمت بعض الأغنيات في أفلامها.

 

 

شاركت في تقديم أشكال مختلفة من القوالب الدرامية، وكان من أشهر أعمالها الفنية: في فيلم "نحن لا نزرع الشوك"، كما لعبت دور بنت البلد في فيلم "ابن النيل"، بالإضافة إلى أفلام "سلطان" و"أبو حديد" مع الفنان فريد شوقي، وفيلم "بحر الغرام"، "ضحايا الإقطاع " و"صراع العشاق" و"حب للجميع" و"هجرة الرسول".

 

ولم تتوقف أعمالها على المسلسلات فقط فهي شاركت في مسلسل "الشهد والدموع"، و"بستان الشوق"، ومن أعمالها على خشبة المسرح، مسرحية "عفريت خطيبي"، ويعد دورها في مسرحية"ريا وسكينة" مع الفنانة شادية آخر أعمالها الفنية.

 

 

 

 

 

يشار إلى أن سميحة توفيق ولدت في 13 مايو 1928، لأب وأم يعملان بالسيرك، وكان شقيقها يعمل بالتمثيل ثم انتقل إلى العمل كمصمم معارك في الأفلام السينمائية، وسميحة كانت ابنة عم الراقصة والممثلة نعيمة عاكف.

 

 

اعتادت "توفيق" التردد على الملاهي الليلية، وفي أحدى الليالي لمحها الملك فاروق، الذي اعتاد هو الآخر التردد على مثل هذه الأماكن، وأعجب بها وأراد أن يضمها إلى حريم البلاط الملكي، إلا أنها لم تعرف كيف تتصرف، لصغر سنها في ذلك الوقت، ولم تجد أمامها سوى الممثلة كاريوكا التي نصحتها بالابتعاد عن أماكن تواجد الملك فاروق.

 

وتوفت سميحة توفيق  يوم20 أغسطس عام 2010بشقة متواضعة بـ حي السيدة زينب.

 

 

 

 

اقرأ أيضاً:

 

صور| 6 أعمال جعلت "ريا أبي راشد" امرأة حديدية

 

هنيدي وهيفاء وهبي.. نجوم خارج السباق الرمضاني

  • درجات الحرارة
    • 22 - 36 °C

    • سرعه الرياح :22.53
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    14.285714285714%
    لا
    85.714285714286%