المسجد الأزرق.. حكاية مسجد أعادته إندونيسيا للحياة

طباعة

الثلاثاء , 05 يونيو 2018 - 12:38 مساءٍ

مسجد سانت بطرسبورغ
مسجد سانت بطرسبورغ

تنتشر المساجد في العالم، إلا أن البعض منها يتميز بالتصاميم المعمارية الفاخرة والرائعة، التي تضفي رونقًا من الجمال على أماكن العبادات، والآخر كان وراء إنشائه قصص أو مواقف تاريخية.

 

بوابة الديوان” تصحبكم في جولة حول العالم “حكاية مسجد”، للتعرف على حكايات وتاريخ أجمل المساجد

ونستعرض لكم اليوم، واحدًا من أشهرها، والذي تعود نشأته إلى القرن العشرين وهو مسجد “سانت بطرسبورغ” بروسيا الاتحادية، فتعتبر مساجد وجوامع روسيا لها نصيب من التاريخ والجمال، فتحمل مساجدها رونقًا مميزًا. 
 

مسجد سانت بطرسبورغ

 

مسجد سانت بطرسبورغ

 افتتح هذا المسجد عام 1913 في سان بطرسبرغ، التي كانت عاصمة روسيا القيصرية في ذلك الحين، واعتبر أكبر مسجد في أوروبا، بعد مساجد تركيا، وحصل التصريح ببنائه على موافقة الإمبراطور نيقولا الثاني عام 1907.

 

استوحي تصميم المسجد من تصميم مقبرة تيمورلنك في سمرقند، ومن لمسات الفن المعماري المميزة فيه مئذنتيه اللتين يبلغ ارتفاع كل منهما 49 مترًا وقبته التي ترتفع 39 مترًا.

وهو يجمع بين فن الزخرفة المشرقية والفسيفساء الأزرق الفيروزي الذي يزين الجدران الداخلية كما الخارجية، ويعطيها قيمة فنية وجمالية لا تضاهى، كما عرف أيضًا باسم “المسجد الأزرق”.

 

مسجد سانت بطرسبورغ


وقد استخدم الرخام الرمادي في بناء جدران المسجد والرخام الأخضر في بناء أعمدته الداخلية، أما المئذنتان فقد غطيتا بالفسيفساء الأزرق الفاتح كما السماء الزرقاء.

 

وزينت الجدران والسقوف بكتابات من القرآن الكريم، ويبلغ طول القاعة الرئيسية المخصصة للصلاة 45 مترًا وعرضها 32 مترًا، ويتسع المسجد لخمسة آلاف مصلٍ، كما شارك في عمليات تشييده بناؤون مهرة من آسيا الوسطى.

 


 

وتم تخصيص الطابق الأرضي لصلاة الرجال، أما النساء فقد خصص لهن الطابق الأول، وقد غطيت أرضية المسجد بأفضل أنواع السجاد.

وفي عام 1924 اقتطعت السلطات الشيوعية القسم الأكبر من المسجد وحولته لمستودع للخضروات والفواكه، كما منعت الصلاة فيه وحولته السلطات بالكامل إلى مستودع للأجهزة الطبية، في عام 1940.

 

ولكن حكاية المسجد لم تنته عند ذلك، فأعطته زيارة الرئيس الإندونيسي أحمد سوكارنو إلى مـديـنـة لـيـنـيـنغـراد قبلة الحياة في عام 1956م، فأعادته السلطات إلى المؤسسات الإسلامية بناءً على طلب رسـمـي من الرئيس الإندونيسي لـفـتـح الـمـسـجـد.

 

وعلى الرغم من أنه قُوبل بالرفض في البداية إلا أن السلطات سرعان ما عدلت عن ذلك، وافتتح المسجد من جديد أمام المصلين.

 

وفي عام 1980م شهد المسجد عمليات ترميم رئيسية، للحفاظ على قيمته التاريخية.

 

مسجد سانت بطرسبورغ

  • درجات الحرارة
    • 23 - 37 °C

    • سرعه الرياح :28.97
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    10.526315789474%
    لا
    89.473684210526%