10 نقاط تلخص فكرة الاستضافة في قانون الوفد للأحوال الشخصية

طباعة

الخميس , 07 يونيو 2018 - 10:56 مساءٍ

د. فؤاد
د. فؤاد

شهد قانون الأحوال الشخصية، المقدم من الدكتور محمد فؤاد، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، خلال الأيام القليلة الماضية، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية.

 

جاء ذلك بعدما أطلق فؤاد، هاشتاج # سؤال_عن_قانون_الأحوال_الشخصية"، وتم دعوة الجميع لإلقاء استفساراته على هذا الهاشتاج لفحصها والرد عليها.

 

وأكد فؤاد، أن القانون هو الأكثر ظهورا نتيجة كونه أول مشروع قانون تم تقديمه في البرلمان وتم إجراء عشرات من الحوارات المجتمعية حوله مما أوجد حالة من الرأي العام بين المؤيد والمعارض.

 

جدير بالذكر أن ما يتم النقاش حوله هو مشروع قانون وليس قانون "طرح حقيقي" توالت بعده مشروعات قوانين أخرى تهدف إلى نفس الهدف وهو إعادة النظر في منظومة التشريعات الخاصة بقوانين الأحوال الشخصية.

 

ويتم تقديم مشروع القانون إلى مجلس النواب من خلال ما لا يقل عن توقيع 60 نائبا بالمجلس، وفور دخوله يصبح المشروع في دائرة عمل المجلس ويصبح مسئولا عن مساره فيحال بعد ذلك إلى اللجان المختصة لفحصه وإرساله إلى الجهات المختصة لإبداء أرائها، ثم بعد ذلك تعقد جلسات الحوار المجتمعي والمتخصصة وتطرح الآراء والأسباب والأسانيد ويستدل بكافة المعلومات والبيانات الرسمية المطلوبة بشأن الموضوع، واذا كان هناك مشروعات اخرى في ذات الشأن يتم المقارنة بينهم للوصول في النهاية إلى صيغة هي الأقرب إلى التوافق وتحقيق الصالح العام.

 

وقال فؤاد، إنه علما بأن مشروع القانون المقدم من النواب ليس ملزما بقيام حوارا مجتمعيا على القانون لأنها مهمة المجلس، ولكنه راعى أن يستوفي هذا الإجراء المجتمعي والوصول إلى متطلبات المجتمع، وتبادل الآراء في حوار حقيقي تحت قبة البرلمان وبحضور آراء أخرى ومتخصصين.

 

وجاء السؤال الـ21 كالتالي:

 

سـ 21: ما ملخص تناول قانونك لفكرة الاستضافة؟

جـ:

 الاستضافة "الاصطحاب" في قانون الوفد، جاءت في المادة 61 من القانون وملخصها الآتي :

1- حق الاصطحاب رضاء.

2- عند الخلاف يحكم بها القاضي وفقا لمصلحة الصغير بعد سماع الطرفين.

3- يبدأ الاصطحاب من 3 سنوات.

4- مدته لا يقل عن يوم في الأسبوع وأسبوع في نصف العام وشهرا في آخر العام والأعياد مناصفة بحسب ما يتناسب.

5- الاصطحاب يحوز حجية متعدية عملا بحكم المحكمة الدستورية الصادر في 12 مايو 2013 بعدم دستورية قصر حق الأجداد في رؤية الأحفاد في عدم وجود الأبوين فقط.

6- في حال إبداء الأسباب الجدية التي تؤكد عدم جواز تطبيق الاصطحاب يحكم بالرؤية بدلا من الاصطحاب.

7- ويكون مكتب تسليم الصغير بالتعاون مع الشرطة المتخصصة مشرفا ومراقبا على تنفيذ تلك الأحكام.

8- كمان المادة تقر أن الطرف الصادر له حكم الاصطحاب لو امتنع عن عودة الصغير تحرك ضده جنحة امتناع عن تسليم صغير بعقوبة ستة أشهر وغرامة مالية عشرة آلاف جنيه وذلك لضمان الحفاظ على الالتزام.

9- والحق في استصدار قرار منع من السفر من أيا من الأبوين خشية على سفرهم دون علم أحد الأطراف.10- كما ضمنت المادة حق الحاضن في إسقاط الاصطحاب إذا بدر من المصطحب ما من شانه ضرر بمصلحة الصغير أو "الامتناع عن سداد النفقة" .

  • درجات الحرارة
    • 22 - 36 °C

    • سرعه الرياح :22.53
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    14.285714285714%
    لا
    85.714285714286%