بعد جفاء 68 عام.. ترامب وكيم يتفقان على "لم الشمل"

طباعة

الثلاثاء , 12 يونيو 2018 - 01:49 مساءٍ

قمة سنغافورة
قمة سنغافورة

توجهت أنظار العالم اليوم نحو المصافحة التاريخية التي أسدلت الستار على قطيعة استمرت 68 عامًا بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية.

 

جاءت تلك اللحظة التاريخية أثناء انعقاد قمة سنغافورة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون.

 

وتعهد الطرفان بالتعاون لإحلال السلام والرخاء في شبة الجزيرة الكورية، وبالتوقيع على وثيقة مشتركة هامة وشاملة، تهدف لإقامة علاقة جديدة بين البلدين، ووصفا ترامب وكيم، توقيع الوثيقة بـ "اللحظة بالتاريخية".

 

ونصت المعاهدة على تقديم الولايات المتحدة ضمانات أمنية لكوريا الشمالية، وسيتبع الوثيقة مفاوضات لاحقة يقودها وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو وأحد المسئولين الكوريين.

 

وأكد الرئيس الأمريكي، أنه تم إحراز تقدم كبير على صعيد العلاقات بين البلدين، وإنه بنى علاقة خاصة مع الزعيم كيم موجهًا له الدعوة لزيارة البيت الأبيض.

 

ووصف كيم، قمة سنغافورة، بأنها قمة سلام، معربًا عن اعتقاده بأن العالم كله يتابع هذه اللحظة، وأن الكثيرين في العالم سيعتقدون أن هذا مشهد من فيلم خيال علمي.

 

وعقب القمة، أكد ترامب أن هذه الوثيقة هي رسالة سلام ورؤية مستقبلية للعالم، موجهًا الشكر لمضيفها السنغافوري ولكل من رئيس الوزراء الياباني، والرئيس الصيني على الجهود المبذولة للوصول لهذا اليوم التاريخي.

 

وأشار إلى إن الخطوة الجريئة التي قام بها الزعيم كيم عكست أن التغيير ممكن، وأنه يود أن يكتب صفحة جديدة في تاريخ البلدين.

 

وأضاف أنه منذ ٧٠ عامًا كان هناك نزاع بين الكوريتين، اشترك فيه عشرات الآلاف من الأمريكيين الشجعان، واليوم فإن نزاعات الماضي لاينبغي أن تكون حروب المستقبل.

 

وتابع من واجبنا أن نحول الحروب إلى سلام وهذا ما سيحدث، حيث استطاع الزعيم كيم أن ينزع فتيل الأزمة ويزرع السلام ، وهو أمام فرصة لا سابق لها لزعيم كوري، وبها فتح باب الأمن والإزدهار لشعبه.

 

وأكمل أن كيم وقع على نزع كامل للسلاح النووي من شبة الجزيرة الكورية في أسرع وقت ممكن وهو راغب في ذلك، فنحن لسنا في الماضي.

 

وقال: "نحن الآن الذين نحل هذه المواضيع وكيم لديه رؤية لشعبة، وأي شخص يمكن أن يطلق الحروب، لكن الرجل الشجاع فقط هو من يحقق السلام".

 

وأضاف "لقد حان الوقت كي تتوحد الأسر في شطري الجزيرة الكورية بعد غياب التهديد النووي"، مؤكدًا أن العقوبات الامريكية على بيونج يانج ستبقى في الوقت الحالي.

  • درجات الحرارة
    • 23 - 37 °C

    • سرعه الرياح :28.97
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    10.526315789474%
    لا
    89.473684210526%