قبل العيد.. كيف تحمي معدتك من عسر الهضم؟

طباعة

الأربعاء , 13 يونيو 2018 - 10:18 صباحاً

كيف تحمي معدتك من عسر الهضم
كيف تحمي معدتك من عسر الهضم

يعتبر عسر الهضم من الأعراض الصحية التي تؤرق الكثيرين، ويتسبب التغيير في نمط تناول الطعام في اضطرابات في المعدة وعدم التفاعل مع الطعام بشكل جيد وبالتالي مواجهة صعوبات في الهضم.

 

وينصح خبراء التغذية بأهمية تناول العناصر الغذائية التي تساعد الجسم على التفاعل الإيجابي مع الطعام، وبالتالي تحسين عملية الهضم.

 

 وقد تؤدي السلوكيات الخاطئة في طريقة وأسلوب تناول الطعام بعد شهر الصيام في مواجهة البعض أعراض عسر الهضم، خاصة ونحن مقبلين على عيد الفطر المبارك.

 

ولذا إليكم مجموعة عناصر غذائية تحسن عملية الهضم، بحسب موقع HEALTHY الطبي 
 


 الزنجبيل


يسهم الزنجبيل في تسريع عملية الهضم التي تنقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة العليا، وهو من المشروبات المفيدة لجسم الإنسان، ويعد علاج آسيوي شائع للبطن المفاجئ والغثيان.
 

 بذور الشيا

بذور الشيا غنية بالمواد الكيميائية النباتية المضادة للالتهابات، والتي تستخدم لعلاج الجهاز الهضمي، كما أنها غنية بالألياف.

 

وتعتبر بذور شيا سهلة الاستخدام، كما أنها ذات نكهة مميزة، فيمكن إضافتها إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، والعصائر، مثل عصير التفاح.


خضار مخمر


تعتبر الأطعمة المتخمرة من السموم القوية وتحتوي على كمية عالية من البكتيريا المفيدة، ما يجعلها مثالية لتحسين نبتة الأمعاء.

 

 كما تحتوي الخضراوات المتخمرة على كمية عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، ما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، فاحرص على تناولها بجانب وجباتك، لما لها من تأثير مفيد كبير على صحة الجهاز الهضمي وصحتك العامة.

ومن أمثلة الأطعمة المخمرة: الكفير، وهو مصنوع من الحليب المخمر، الكيمتشي أو الكرنب المخلل بالكروم والميسو، وهو عجينة يابانية مصنوعة من فول الصويا المخمر.



 الزبادي


يحتوي الزبادي على بكتيريا صحية تعيد تغذية النباتات الطبيعية داخل القناة الهضمية. تذكر التحقق من تسميات "الثقافات الحية والنشطة".

 الماء
تؤدي المياه دورا مهما لجسم الإنسان، فالبقاء على رطوبة طوال اليوم هو واحد من أسهل النصائح في الجهاز الهضمي.

ولتجنب مشاكل في الجهاز الهضمي، اختر المشروبات التي لا تحتوي على الكافيين وليست غريبة، يمكنك تجربة الماء العادي وشاي الأعشاب أو الحليب.

 

الموز


من الفواكه الغنية بالألياف المساعدة في عملية الهضم، كما يسهم في استعادة وظائف الأمعاء الطبيعية، خاصةً إذا كنت تعاني من الإسهال.


الملفوف الأحمر


يحتوي الملفوف الأحمر على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية L-glutamine، التي ثبت أنها تساعد على شفاء الأنسجة اللينة المبطنة للأمعاء.

 

وهو مفيد للأفراد الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي، والأمعاء المتسربة، ومرض كرون، والمرض الزلاقي ومتلازمة القولون العصبي.

ويمكن تناوله بالعديد من الأشكال المختلفة: منها عصير، أو على البخار أو المخمر، ما سيضيف المزيد من الإنزيمات التي تعيش في الأمعاء والبكتيريا المفيدة.

 زيت السمك

تعتبر الأسماك من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، وقد تبين أن زيت السمك بجرعات عالية له خصائص مضادة للالتهاب.

 

 ويمكن أيضا أن يستفيد الجهاز الهضمي كذلك، فاحرص على إضافة السمك الدهني إلى نظامك الغذائي، وهذا يشمل التونة والماكريل والسلمون.

  • درجات الحرارة
    • 22 - 37 °C

    • سرعه الرياح :28.97
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • ما توقعاتك لمباراة مصر وروسيا؟

    فوز مصر
    75%
    فوز روسيا
    25%
    تعادل سلبي
    0%
    تعادل إيجابي
    0%