حق الملح ومصارعة حرة.. أغرب طقوس عيد الفطر

طباعة

الخميس , 14 يونيو 2018 - 01:44 مساءٍ

حق الملح ومصارعة حرة.. أغرب طقوس عيد الفطر
حق الملح ومصارعة حرة.. أغرب طقوس عيد الفطر

الثياب الجديدة وتبادل التهاني والزيارات بين الأهل والأصدقاء والعدية، وتناول الأكلات المرتبطة بهذه الأيام.. العديد من العادات التي تجمع الشعوب العربية، بل والمسلمون في جميع أنحاء العالم في عيد الفطر.

 

فللعيد بهجة خاصة وطقوس اجتماعية اعتاد الناس عليها، وهناك بعض البلدان تتميز بعاداتها وموروثاتها الشعبية التي تتسم ربما بالاختلاف، أو الغرابة، نستعرضها لكم في هذا التقرير

 

حق الملح.. تونس

تتميز تونس بعادة أصيلة، في عيد الفطر ارتبطت بالموروثات الشعبية، والتي تعد من قبيل العرفان بدور المرأة، وتكريما لها وهي “حق الملح”.

 

عادات عيد الفطر في تونس

 

ووفقا لهذه العادة، تستقبل المرأة زوجها، عند عودته من صلاة عيد الفطر وهي في أجمل صورة، متحلية بالزينة بعد أن تكون نظفت البيت ورتبته وأشعلت البخور لتعطر روائحه زوايا منزلها، وفي يدها طبق الحلويات وفنجان القهوة.

 

ويشرب الزوج قهوته، إلا أنه لا يعيد لها الفنجان فارغًا، بل فيه قطعة حلي من الذهب أو الفضة، كنوع من التقدير لدورها في حياة الأسرة، وتسمي هذه الهدية "حق الملح".

 

 وعلى الرغم من تراجع انتشارها هذه العادة مع تقدم العصر وخروج المرأة للعمل، ما زالت هناك العديد من شرائح المجتمع التي تحيي وتتمسك بهذا التقليد المتوارث منذ زمن بعيد.

 

و يعتبر هذا التقليد تكريما لشريكة الحياة، واعتراف لها بالجميل على صبرها ومجهودها المضاعف خلال الشهر الكريم، فعلى الرغم من أنها صائمة وتؤدي واجبها الديني كغيرها من أفراد العائلة، إلا أنها لا تألو جهدا في تقديم كل أوجه الرعاية لأسرتها.


ويرجع السبب وراء هذه التسمية، إلى أن النساء في تونس بالرغم من صيامهن يقمن بتذوق ملوحة الطعام دون ابتلاعه، حرصاً على أن يكون مذاقه شهيا وملائما للأسرة، فتأتي الهدية لترمز إلى طلب العفو من ربة المنزل وشكرها على صبرها وتحملها في سبيل إرضاء أسرتها.

 

أفغانستان.. تحطيم البيض

 

 

يحتل البيض مكانة مميزة في أفغانستان، فيحضر بقوة في احتفالات عيد الفطر، فتقوم العائلة الواحدة  بشراء من 200 إلى 300 بيضة، في المتوسط، وتقوم بغليها على النار.

 

وتكسو الألوان الزاهية البيض من خلال طلائه أو الرسم عليه بسبعة ألوان هي: “الأحمر، الأرجواني، الأخضر، الأصفر، الوردي، الأسود والأبيض”.

 

 ثم يؤدي المشاركون في الاحتفال لعبة تُعرف باسم “Tokhm-Jangi” في ساحة مفتوحة، لمحاولة تحطيم وفتح ذلك البيض.

 

جزر القمر... مصارعة حرة 

يرتبط العيد فى جزر القمر بممارسة لعبة المصارعة الحرة، فمع بداية أيام العيد تقام المنافسات بين مصارعين مرشحين من مناطق، ومجموعات، واتحادات مهنية مختلفة، للتنافس على كأس بطل المصارعة على مستوى الجزر الثلاث، وهي: أنجوان، وموهيلي، وجزيرة القمر الكبرى.

 

 

 

وتجذب هذه المنافسات جماهير غفيرة من الرجال والنساء على السواء على مدى أيام العيد الثلاثة.

 

 

نيجيريا.. مواكب للسلاطين

يحرص النيجيريون على إرتداء زيًا موحدًا أعد خصيصا للمناسبة، كما يقوموا بأداء صلاة العيد خارج المسجد.

 

وينتظر النيجيريون مواكب السلاطين والأمراء، ويقفون على أرصفة الطريق لمشاهدة تلك المواكب المبهجة لأميرالمدينة وهو يتجه نحو المسجد  في أجواء احتفالية، إذ تصحبه الفرق الإنشادية التي تردد الأغاني المبهجة احتفاءً بالعيد.

 

 

موزمبيق.. سباق المصافحة

يحرص المسلمون  في موزمبيق على التسابق بعد صلاة العيد، لمصافحة بعضهم لإعتقادهم أن من يبدأ هو الفائز بالخير.

 

 

 

 

  • درجات الحرارة
    • 23 - 37 °C

    • سرعه الرياح :28.97
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • هل ترى أن خروج الفراعنة من المونديال "مشرف"؟

    نعم
    10.526315789474%
    لا
    89.473684210526%