مها طه مها طه

أبشر يا تيمور !

طباعة

الخميس , 11 يناير 2018 - 09:53 مساءٍ

 

إذا كنت أحد سكان القاهرة والجيزة وضواحيهما فهذا المقال موجهٌ إليك، أما إن كنت من سكان المحافظات فهو أيضًا موجهٌ إليك، والسبب وراء ذلك هو أن معظم المصريين يعيشون في الدلتا والمنطقة المحيطة بالسهل الفيضي للنيل، متجاهلين حوالي 95% من مساحة مصر ومتمركزين حول النيل، وهو بالطبع أحد أهم أسباب ازدحام معظم المدن في مصر وبالذات القاهرة.

إذا كنت من رواد الدائري أو المحور يوميًا، بسبب الدراسة أو العمل، فغالبًا ستشعر بأن عمرك يضيع هباءًا في المواصلات، ناهيك عن كمية العوادم التي تدخل رئتيك يوميًا، لكن هل فكرت يومًا في هؤلاء الذين تقع منازلهم على هذه الطرق المزدحمة بما يشعر هؤلاء الناس؟ وهل أقصى معاناة لهم تتمثل في الازدحام المروري وعوادم السيارات التي أصابت معظمهم بعدد لا حصر له من أمراض الحساسية والجهاز التنفسي؟!

للأسف الشديد، ووفقًا لأبحاث العلمية فالعوادم ليست أخطر ما يهدد السكان القريبين من الطرق المزدحمة، حيث قالت الدراسة إن الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من الطرق المزدحمة يكن معدل إصابتهم بأعراض الخرف أعلى من غيرهم، وعلى الرغم من إنه وحتى الآن لم يتضح ما إذا كان تلوث الهواء هو السبب المباشر وراء هذا أم لا، إلا إن هذه النتائج تعتبر مثيرة للاهتمام.

وهذا ما أشارت إليه مجلة "لانسيت" حين نشرت دراسة أكدت فيها أن مليوني شخص يعيشون في كندا، وعلى مدى فترة 11 عام، وجد الباحثون إن الأشخاص الذين يعيشون على بُعد 50 متر من الطرق الرئيسية، ارتفع لديهم معدل الإصابة بالحالات العصبية، بالإضافة لإن نحو 11% من الحالات وكان السبب الرئيسي وراءها هو زيادة معدلات الإزدحام المروري مع إنخفاض ملحوظ في المعدل لدى من يعيشون بعيدًا عن هذه الطرق المزدحمة.

فالخرف هو التعبير العام الذي يُستخدم طبيًا للتعبير عن التراجع أو التدهور المستمر في وظائف المخ، والذي ينتُج عنه اضطراب في القدرات الإدراكية مثل الذاكرة والتفكير السليم ومهارات التعامل اليومية، حتى أن هذا المصطلح يُستخدم في الثقافة الشعبية بمعنى فقدان العقل.

فالدراسة التى ناقشت هذه النتائج تم فيها مراعاة عوامل أخرى كتيرة يمكن ان تكون السبب وراء الإصابة بالخرف، مثل العمر والعوامل الوراثية والنظام الغذائي المُتبع والتدخين أو عدمه، بالإضافة للإصابة بالسمنة والمستوى التعليمي للشخص، ومع ذلك ظلت الإصابة بالخرف مرتبطة بتلوث الهواء والعيش قرب الطرق المزدحمة، وهو ما أثار العلماء بشكلٍ كبير.

 

  • درجات الحرارة
    • 23 - 36 °C

    • سرعه الرياح :22.53
    اسعار العملات
    • دولار أمريكى :
    • يورو :
    • ريال سعودي :
  • ما توقعاتك لمباراة مصر وروسيا؟

    فوز مصر
    50%
    فوز روسيا
    50%
    تعادل سلبي
    0%
    تعادل إيجابي
    0%